16/04/2014 07:26:05 م
 
 
 

آخر الأخبار


شبيب : باشرنا بتنفيذ اجراءات الباص السريع بين الزرقاء وعمان
عمان - بترا - مشهور الشخانبة - أكدت وزير النقل الدكتورة لينا شبيب اهمية موقع الاردن الاستراتيجي في الربط بين اوروبا واسيا وافريقيا وانه يجب استغلال هذه الميزة في تنفيذ مشروعات نقل استراتيجية مثل الشبكة الوطنية للسكك الحديدية. وقالت شبيب في ان توفير التمويل اللازم وبالسرعة الممكنة ابرز التحديات التي تواجه مشروعات الوزارة الاستراتيجية.

خطة "الأمانة" لـ"الباص السريع"
عمون - كشف مصدر مطلع في أمانة عمان الكبرى عن تلقي "الأمانة" لرسائل اهتمام دولية، من شركات تشغيل نقل عالمية، تستوضح الدخول في عطاء تشغيل وتزويد حافلات الباص السريع، وإنشاء محطات مبيت وصيانة، فضلا عن تدريب سائقين وتأهيلهم وإدارة للمشروع، متوقعا أن يصل الاستثمار في هذا "العطاء" إلى نحو 50 مليون دينار.

الباص السريع وخسائر البلد
قبل أن تبدأ أمانة عمان بمشروع الباص السريع بدأت به البرازيل عام 1974 وتبعها 120 دولة ومدينة في العالم، غير ان الأمانة لم تقتنع بتجربة الآخرين فقط فقامت بدراسة ميدانية استفتائية سألت فيها 10000 أسرة في عمان، أي 60000 أردني وأردنية، عن أنماط دخلهم واستهلاكهم، ووجدت الدراسة أن دخل 30- 40 % من هذه الأسر لا يتجاوز 300 دينار في الشهر،                                                                             

أرشيف الاخبار

رؤيتنا


تطوير نظام نقل ومرور متكامل وعصري يلبي إحتياجات سكان عمان وزائريها في الحركة والتنقل، كما يراعي الخصوصيات الإقتصادية والإجتماعية للمدينة وطبيعتها الجغرافية.
إن هذا النظام الجديد والذي يشكل الباص السريع عنصرا أساسيا منه، سيضمن استدامة المدينة، بل نموها وازدهارها وسيساهم في تحقيق الرؤية المنشودة في مدينة منظمة وعصرية وقابلة للحياة



هل تعلم ؟

نظام الباص السريع سوف يوفر 85 مليو ن كيلومتر من المسافات المقطوعة بالمركبات الخاصة و 12 مليون كيلومتر من المسافات المقطوعة بالتكسي مما سوف يخفف من الازدحامات المرورية
كل حافلة من نظام الباص السريع تستطيع استيعاب حوالي 150 راكب او ما يعادل 110 مركبات خاصة باعتبار 1.4 شخص للمركبة وهو المعدل الحالي في عمان
ان فترة الانتظار بين الحافلة والاخرى في نظام الباص السريع لن تتجاوز 90 ثانية خلال اوقات الذروة
4000 شجرة اصيلة (تتطلب سقاية وعناية اقل من الاشجار المستوردة) سيتم زراعتها على الجزر الوسطية التي تفصل مسارب الباص السريع من مسارب المركبات على المحور الاول (صويلح – المحطة)
تقليص زمن الرحلة من ساعة ونصف الى 30 دقيقة
هيئة تنظيم قطاع النقل العام كانت تدير عمليات النقل العام في العاصمة عمان حتى تشرين الثاني من عام 2007
يوجد هناك 400 حافلة كبيرة، 350 باص كوستر، 3200 سيارة سيرفيس، شىي 11000 سيارة تاكسي في عمان.
700 موقف باص حديث سيتم تركيبهم خلال 12 شهر موزعين على جميع أنحاء العاصمة
هو أول نظام نقل سريع لمدينة عمّان وهو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصّصة وتقدم مستوى عالياً من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى ٣ دقائق، كما يشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة
عرض المزيد  >>
1
عرض المزيد  >>
المحور الأول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والإستقلال
المحور الثاني يبدأ من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس
 
 
 
اتصل بنا
امانة عمّان الكبرى
البريد الالكتروني info@ammanbrt.jo
هاتف 065008080
فاكس 064765829
مناقشات
حازم
المقطعان اللذان ستبدأ عليهما قريباً الأعمال الإنشائية للباص السريع: (1) الجزء المقابل للجامعة الأردنية و(2) ش الأميرة بسمة - وادي عبدون
شارك بالنقاش
روابط التواصل معنا